أنامل تبْرَع بالتراث في الفجيرة

3122708958

افتتح الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي لبناء الأجسام صباح أمس فعاليات يوم التراث العالمي الذي تنظمه هيئة الفجيرة للسياحة والآثار تحت شعار «أنامل تبرع بالتراث» في الساحة الخارجية لمركز أرض المعارض بالفجيرة، بحضور الدكتور أحمد خليفة الشامسي رئيس مجلس إدارة هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، وآمنة أحمد صابر الظنحاني نائب رئيس مجلس الهيئة، وسعيد السماحي مدير عام هيئة الفجيرة للسياحة والآثار وعدد من مسؤولي الإمارة والمهتمين بالتراث.

وتفقد الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي أرجاء القرية التراثية واستمع إلى شرح حول ما تتضمنه من فعاليات وأنشطة تراثية. فيما أشاد الدكتور أحمد خليفة الشامسي خلال الافتتاح بالدعم الذي تتلقاه الهيئة من قبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الفجيرة وولي عهده سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي.

وأعرب عن أن الاحتفال حدث مهم من الأيام الثقافية للدولة ويأتي تفاعلاً مع اليوم العالمي للتراث الذي يصادف الثامن عشر من أبريل من كل عام، وهي دعوة لكافة دول العالم لإبراز تراثها وحضارتها الثقافية للأجيال والمواطنين والسياح، بهدف حماية التراث الإنساني والتعريف به وبجهود الجهات والمنظمات كافة ذات العلاقة، وأضاف الشامسي: ارتأينا هذا العام مزامنة فعاليات التراث مع معرض الفجيرة العاشر للتوظيف لتمثل القرية رافدا تراثيا حيا لكافة زوار المعرض من داخل الدولة وخارجها.

قيمة التراث

فيما أكد السماحي مدير عام الهيئة على أهمية الاحتفال لإيصال أفكار حول بيئة الجيل السابق للجيل الحالي وترسيخ قيمة التراث في ذهن الجيل الحالي وحثهم على حماية تراثهم والدفاع عنه دائما. حيث حملت الأيام التراثية هذا العام شعار «أنامل تبدع بالتراث» لتسويق المنتج التراثي الإماراتي. وتخلل الحفل عروض ورقصات شعبية قدمها عدد من طلاب مدارس الفجيرة، وورش حية للحرف اليدوية النسائية يشارك فيها طلاب المدارس لتعلم الحرف التقليدية.

وتحدثت آمنة صابر نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة عن محتويات القرية التي تضم أسواقاً شعبية ومعارض للمقتنيات الأثرية القديمة وأجنحة متنوعة من الأكلات الشعبية والحرفيات وأخرى يشارك فيها سيدات من الجمعية الخيرية بالفجيرة من قسم الأسر المنتجة وسيدات من التنمية الاجتماعية يعرضن فيها منتجاتهن اليدوية من عطور وبخور وأكلات شعبية وغيرها. فضلا عن نماذج مستوحاة من البيئة الزراعية والبحرية القديمة بجانب معرض تراثي يتضمن الادوات التي تستخدم في البحر والزراعة والبيوت القديمة والعكاس الذي يستخدمونه في التصوير قديما والادوية الشعبية مثل الزيوت وادوات التجميل.

حرفيات

تضمن برنامج الاحتفال بيوم التراث الذي يتواصل على مدار خمسة أيام مقبلة من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساء الكثير من الفعاليات التراثية والالعاب والأكلات الشعبية والحرفيات ونقش الحناء ويوجد جناح خاص بالأسر المنتجة والمسابقات الشعبية، وفرق الحربية والويلية والعديد من الفعاليات المرتبطة بموروث دولة الامارات الشعبي. وتهدف الهيئة من تنظيم هذه الاحتفالات الى نشر ثقافة حب التراث والاهتمام به والمحافظة عليه وزرعه في نفوس الأبناء والأجيال القادمة.(موقع الطويين : البيان)

Related posts